.
10/27/25 - .. شعراء وادباء

أعلان الهيدر.اهم الاحداث

كتاب الإبداع الاسبوعى. يصدر عن دار نشر تحيا مصر للإبداع

الاثنين، 27 أكتوبر 2025

الكتاب الاليكتروني. الاعجاز القرأني. الجزء الثالث والرابع. والخامس والسادس. والسابع والثامن. للدكتوره الشاعره.. عطاف الخوالدة.

ترقيم  الكتاب الاليكتروني. الاعجاز القرأني. للدكتوره الشاعره. عطاف الخوالدة. 

EBIN: 58/2/3/4/5//6/7/8/28/10/2025








 الكتاب الاليكتروني. الاعجاز القرأني. للدكتوره الشاعره. د. عطاف الخوالده. 

الجزء الثالث والرابع والخامس والسادس والسابع والثامن 






الكتاب الاليكتروني الاعجاز القرأني.للدكتوره الشاعره.عطاف الخوا            
♕♕♕♕♕



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

،والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين 

[[[الجزء الثالث...والرابع]]]

الناشر دار نشر تحيا مصر للابداع للنشر الرقمي والاليكتروني 

الموضوع...الإعجاز القرآني

 

الجزء الثالث ~ التشبيهات القرآنية وتأثيرها على بلاغة القرآن واعجازه 

الجزء الرابع الدلالة في القرآن الكريم 

..=======



المقدمة**،

اعزاءنا ....

إن الصلة بكتاب االله تعالى، وبالكتب المفسرة لمعانيه، والمبينة لمقاصده ومراميه، تجعـل 

الإنسان تحلق روحه عنان السماء مستمدا هذا من عظمة كلام الله تعالى ،فجعلته ملهما من رفعة كلام الله المعجز..

  

  فالقرآن الكريم بما احتوى من فصاحة، وبلاغة، وتشريعات حكيمة، وأخلاق رفيعة، 

وآدب عالي، ارتقى الى درجة الكمال..فهو دستور يصلح لكل العصور..

وللتشبيه رونق وجمال، وموقع حسن في البلاغة؛ وذلك لإخراجه الخفي إلى الجلي الواضح، يزيد المعاني جمالاوبيانًا،وكمالا ويكسبها حسنًا وفضلًا.على من سواه وتعهد الله تعالى بحفظه(انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون)

*****



(أركان التشبيه) :

حدد البلاغيون أربعة أركان للتشبيه، هي:

1- المشبّه: هو الأمر الذي يُراد إلحاقه بغيره.

2- المشبه به: هو الأمر الذي يلحق به المشبه.

3- وجه الشبه: هو الوصف المشترك بين الطرفين، ويكون في المشبه به أقوى منه في المشبه، وقد يُذكر وجه الشبه في الكلام، وقد يُحذف كما سيأتي توضيحه.

4- أداة التشبيه: هي اللفظ الذي يدل على التشبيه، ويربط المشبه بالمشبه به، وقد تُذكر الأداة في التشبيه وقد تُحذف.

. التشبيه المؤكد: هو التشبيه الذي حذفت أداته، وفيه بلاغة وذلك انك ادعيت الاتحاد بين المشبه والمشبه به، فالمشبه هو المشبه به نفسه لا شيء سواه مبالغة

=======

فلتعرف على معنى التشبيه كما وردت في الاعجاز البلاغي في القران الكريم 

====



التشبيه في القرآن الكريم:_ هو عقد مقارنة بين شيئين يشتركان في صفة أو أكثر، يُجعل أحدهما (المشبه به) ليوضح صفة الآخر (المشبه). يهدف إلى إثبات الحقائق وتوضيح المعاني المعقدة من خلال ربطها بما هو مألوف أو محسوس. تتضمن أركان التشبيه الأربعة: المشبه، والمشبه به، وأداة التشبيه (مثل: الكاف، وكأن)، ووجه الشبه

(او بعبارة اخرى للتوضيح )

      التشبيه: هو عقد مشاركة ومماثلة بين شيئين (المشبه والمشبه به) في صفة أو عدة صفات بينهما تسمى (وجه الشبه) وذلك بواسطة أداة تسمى (أداة التشبيه).

(التشبيه في القرآن)



وليس في القرآن سوى هذين اللونين من التشبيه: تشبيه المحسوس بالمحسوس، وتشبيه المعقول بالمحسوس، أما قوله سبحانه: {إِنَّها شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ طَلْعُها كَأَنَّهُ رُؤُسُ

الشياطين }

=====



يستخدم القرآن الكريم أساليب بلاغية رائعة، منها التشبيه، لتقريب المعاني وتوضيحها في أذهان الناس

. تتنوع أنواع التشبيه في القرآن، وتتعدد الأمثلة عليها، وفيما يلي بعض الآيات التي ورد فيها التشبيه... 



[[تشبيه عذاب جهنم]]

قال تعالى: ﴿وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا﴾ (الكهف: 29). شُبِّه الماء الذي يُغاث به أهل النار، فيشدة حرارته وشدة غليانه، بـ "المهل" وهو النحاس المذاب، وهذا التشبيه يوضح شدة العذاب

[[تشبيه أعمال الكفار]]

قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا﴾ (النور: 39). شُبِّهت أعمال الكافرين بالسراب الذي يراه العطشان في الصحراء فيظنه ماء، لكنه لا يجد شيئاً عند الوصول إليه، وهكذا أعمال الكفار لا تنفعهم في الآخرة



[[تشبيه حال المؤمنين]]

قال تعالى: ﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ﴾ (النور: 35). هذه الآية العظيمة تتضمن تشبيهًا مُركبًا لنور الله تعالى، فالمشكاة فيها مصباح، والمصباح في زجاجة، والزجاجة كأنها كوكب دري، وهي صورة رائعة لنور الهداية في قلب المؤمن

[[تشبيه مشاهد يوم القيامة]]



قال تعالى: ﴿وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ﴾ (النمل: 88). يوضح التشبيه حال الجبال يوم القيامة، فمع أنها تبدو في مظهرها ثابتة، إلا أنها في حقيقة الأمر تتحرك وتزول مثل السحاب.

قال تعالى: ﴿وَيَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ﴾ (المعارج: 8). شُبِّهت السماء يوم القيامة بـ "المهل"، أي المعادن المنصهرة، وذلك لبيان شدة الأهوال التي تحدث في ذلك اليوم

وهنالك أمثلة كثيرة وردت في القرآن الكريم على التشبيه 

=========



[[انواع التشبيه في القرآن الكريم]]:

 تشمل:

☆. التشبيه التمثيلي (مثل تشبيه أعمال الكفار بالرماد)،

من الأمثلة على التشبيه التمثيلي: * قال تعالى: (مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لَّا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ ۚ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ

☆. والتشبيه البليغ (مثل قوله تعالى: "صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ")، 

☆..والتشبيه المرسل المفصل (مثل "وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل")، 

☆..التشبيه المرسل المجمل (مثل "وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون"). 

☆..التشبيه الضمني، . 



أحد الأمثلة على التشبيه الضمني من القرآن الكريم هو قوله تعالى: ﴿وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ﴾. فالمشبّه هنا هو الغيبة والمشبّه به هو أكل لحم الميت، وكلاهما غير مذكور صراحة، بل يُفهم من خلال سياق الآية

====



[[أنواع التشبيه وأمثلتها من القرآن]]:

1_[[التشبيه التمثيلي ]]

هو تشبيه صورة كاملة بصورة كاملة أخرى، يكون فيه وجه الشبه صورة مركبة.

المثال: قوله تعالى: (مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ). 

التحليل: شبه أعمال الكفار (التي تبدو في ظاهرها أنها أعمال جيدة) بحالها في يوم العاصف، فهي تذهب هباءً ولا تبقى شيئاً، مثلما يذهب الرماد مع الريح العاصف، ومنه أيضاً: (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا). 

2_[[التشبيه. اليليغ]]: 



هو التشبيه الذي حُذفت منه أداة التشبيه ووجه الشبه، فيكون المشبه والمشبه به في جملة واحدة.

المثال: قوله تعالى: (صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ). 

التحليل: شبه الكفار بالصم والبكم والعميان، وحذف أداة التشبيه ووجه الشبه، للدلالة على أنهم لا يسمعون الحق ولا ينطقون به ولا يبصرونه. 

3_[[التشبيه المرسل:]] 



هو تشبيه ذُكرت فيه أداة التشبيه.

المثال (المفصل): قوله تعالى: (وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه). 

التحليل: شبه الماء بالمُهْل (وهو صدغ الزيت المتجمد)، مع ذكر الأداة "الكاف" وذكر وجه الشبه وهو اشتواء الوجوه.

المثال (المجمل): قوله تعالى: (وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون). 

التحليل: شبه الحور العين باللؤلؤ، مع ذكر الأداة "الكاف" وحذف وجه الشبه (وهو الصفاء والجمال).

[[أمثلة عن التشبيه البليغ في القرآن - ]]

من الأمثلة على التشبيه البليغ من الثلث الأول من القرآن الكريم ما يأتي: قوله تعالى: {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ}. المشبّه: الكفّار، المشبّه به: صمّ وبكمّ وعمي، وجه الشّبه

=======



[[شرح المثال:...على التشبيه الضمني ]]..في قوله تعالى(ايحب احدكم....

المشبه: حكم الغيبة والقول في عرض أخيك المسلم

المشبه به: أكل لحم الميت.

وجه الشبه: قباحة الفعل وضرره.

لماذا هو ضمني: لم يقل الله صراحة "الغيبة كأكل لحم الميت"، بل أتى بفعل "أكل لحم أخيه ميتًا" ليوضح مدى بشاعة فعل الغيبة ويجعلك تكرهه وتتجنبه. الآية تُظهر أن فعل الغيبة من الخطورة بمكان، حيث يساوي في قبحه أكل لحم الميت، وهذا معنى ضمني لا يُذكر بالصراحة

=====



ان بلاعة القران كانت معجزة كبيرة وهو موضوع..جميل يخاطب العقل والروح 

مع تمنياتي لكم بالتوفيق والسداد 

====================

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

الكاتبة الشاعرة د.عطاف الخوالدة استاذ اللغة العربية ودراسات في علوم القران الكريم والحديث الشريف والتفسير 

الموضوع الدلالة في الاعجاز البلاغي القرآني 

♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕

الجزء الرابع 

الناشر دار نشر تحيا مصر للابداع للنشر الرقمي والاليكتروني 

=====

المقدمة:_



تعريف الدلالة في القران الكريم 

==≈

الدلالة في القرآن الكريم هي الإرشاد والهداية التي يوفّرها النص القرآني لفهم مراد الله.تعالى....  وتشمل فهم أركان الدلالة (الدال، والمدلول، والمدلول عليه، والمدلول به)

 وتطبيقها على الآيات، بالإضافة إلى دراسة أنواع الدلالة مثل دلالة اللفظ على المعنى، سواء كانت مطابقة أو تضمناً أو التزاماً، وكيف يتحدد معنى الآيات من خلال السياق القرآني. وتتضمن الدراسة أيضاً آيات قطعية الدلالة وأخرى ظنية الدلالة، مما يساعد على استنباط الأحكام وفهم أعمق للنص

======



[[الاستفادة من الدلالات ]]

تستفاد دلالات الألفاظ والمراد منها بطرق ثلاثة: 

1_((طريق المطابقة،)) 

وهو دلالة اللفظ على معناه الحقيقي أو المجازي، كدلالة لفظ (الإنسان) على (الحيوان الناطق)

[[المطابقة في القرآن الكريم]]

او ما نسميه الطباق...

 هو  أسلوب بلاغي يجمع بين متضادين في الجملة، أو مطابقة بين أجزاء الكلمة والنحو في الإعراب والعدد والجنس. تُعرف أيضاً بالطباق، وهي تظهر في أشكال متنوعة مثل المطابقة الحقيقية أو المجازية، سواء كانت لفظية أو معنوية. 

=====



[[[أنواع المطابقة في البلاغة]]]

اولا...المطابقة الحقيقية: 

هي الجمع بين المتضادين في المعنى بشكل مباشر. 

مثال: "{فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا}". 

الضحك عكس البكاء 

الحزن الفرح/ ابيض اسود /طويل قصير إلخ... 

ث*****



ثانيا...المطابقة المجازية: 

تعتمد على العلاقة غير المباشرة بين الكلمات المتضادة. 

مثال: "{أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ}"، حيث تعني "ميتاً" عدم الإيمان و"أحييناه" الهداية. 

******



ثالثا...المطابقة اللفظية: 

الجمع بين كلمتين متقابلتين من نوع واحد. 

مثال: اسمين: "{وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ}". 

مثال: فعلين: "{يُحْيِي وَيُمِيتُ}". 

مثال: حرفين: "{لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ}". 

*****



رابعا.....المطابقة السلبية: 

الجمع بين فعلين أحدهما مثبت والآخر منفي. (يعلمون..لا يعلمون )

مثال: "{وَلَكِنْ أَكْثَرُ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}". 

******



ا[[[لمطابقة في النحو العربي

في الإعراب]]]: 

تطابق النعت مع المنعوت في حالة الرفع أو النصب أو الجر. 

وفي تذكيره وتانيثه وجمعه وتثنيته وأفراده وتعريفه وتنكيره 

امثله 

رفع: "{بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ}". 

الجمع

 

نصب: "{وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا}". 

نكرة

جر: "{وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ}". 

مفرد 

[[[في العدد والجنس]]]: 

تطابق الفعل مع فاعله في الإفراد والتثنية والجمع، وكذلك في التذكير والتأنيث. 

مثال: "{قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا}". 

*******



[[[العدول عن المطابقة]]]: 

قد يحدث عدول عن المطابقة لضرورة بلاغية، كأن يوصف الشيء بصيغة مذكرة تدل على معنى مؤنث، وهذا لا يخل بالمعنى القرآني. 

مثال: "{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا}"، يوصف السحاب (جمع) بأنه "يزجي" (مفرد

**********************



 2_(((طريق التضمين،))))

 وهو دلالة اللفظ على بعض معناه الحقيقي أو المجازي، كدلالة لفظ (الإنسان) على (الحيوان) فقط، أو على(الناطق). 

☆☆☆☆



[[[أمثلة التضمين في القرآن الكريم]]

 ☆.. تعدية الأفعال بحروف لم تستعمل معها أصلاً لتضمينها معنى فعلاً آخر يتعدى بها، مثل قوله تعالى: "يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ" حيث ضُمنت "عكوف" معنى "عبادة" أو "صلاة" فتعدت باللام. ومن الأمثلة الأخرى: "فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ"، حيث ضُمّن "أذن" معنى "قال". 

١....أمثلة على تضمين الأفعال

"يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ": ضُمّن فعل "يعكفون" معنى "يعبدون" أو "يصلّون" فتعدى باللام. 

"فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ": ضُمّن فعل "أذن" معنى "قال". 

"وَأَنزَلَ اللَّهُ الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ": ضُمّن "أنزل" معنى "خلق". 

"عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ": ضُمّن "يشرب" معنى "يروى" فتعدى بالباء بدلاً من أن يتعدى بنفسه. 

******



٢....أمثلة على تضمين الحروف

"وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ": 

ضُمّن الفعل "يكفرون" معنى "يُحرَمون" فتعدى بحرف الجر "من". 

"وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِظُلْمِهِمْ مِنَ اللَّهِ": 

ضُمّن "من" معنى "تعدّي" و "إلى" فتعدى بها المفعول به "مَنَافِعُ". 

٣...أمثلة على تضمين الكلمات

"وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ": ضُمّن الفعل "قال" معنى "ادّعى" أو "ذكر".

"وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ": ضُمّن الفعل "قُلْتَ" معنى "أدّعَي

*************************



3_ا(((لطريق الثالث هو طريق الالتزام)))

، وهو موضوع هذه المقالة. فنبين المراد بـ (دلالة الالتزام)، ثم ننعطف على بيان استثمار هذا الطريق في فهم النص القرآني.

[[ما. المراد بدلالة الالتزام؟؟؟]]

تُعرَّف (دلالة الالتزام) بأنها: دلالة اللفظ على معنى خارج عن معناه الحقيقي أو المجازي، إلا أنه لازم له عقلاً، أو عرفاً. وسميت (دلالة التزام)؛ لأن المعنى المستفاد لم يدل عليه اللفظ مباشرة، ولكن معناه يلزم منه في العقل، أو العرف هذا المعنى المستفاد.

و(دلالة الالتزام) موجودة بوفرة في كلام العرب، وبفضلها ترتقي البلاغة الكلامية ارتقاء عظيماً، فمن كلامهم في ذلك قول الشاعر يصف ممدوحه:

طويل النجاد رفيع العماد كثير الرماد إذا ما شتا

[[تنبيه]]  أن (الدلالة الالتزامية) عند أهل المنطق، إنما هي (الدلالة الالتزامية العقلية) فحسب، أما (الدلالة الالتزامية العرفية) فلا اعتبار لها عندهم، إنما لها اعتبار في دلالات الكلام بوجه عام، ويعتمد عليها علماء البلاغة، ويستنبط الفقهاء والأصوليون من خلالها أحكاماً فقهية وأصولية، وكذلك يفعل المفسرون

[(دلالة الالتزام في القرآن الكريم)]

(دلالة الالتزام) موجودة في القرآن الكريم، وقد عول عليها كثير من المفسرين في بيان المراد من النص القرآني، ويعبرون عن هذا المسلك بقولهم: "وهذا تفسير باللازم"، أو قولهم: "وهو مأخوذ بدلالة الالتزام"، ونحو هذا من العبارات الدالة على هذا المسلك في تفسير المراد من النص القرآني.



[[[[آراء العلماء والمفسرين ]]]]

 أن بعض المفسرين يعتمدون هذا المسلك في تفسيرهم للآيات من غير أن يصرحوا بأن مُسْتَنَدَهم هو (الدلالة الالتزامية)، والزمخشري أبرز من يفعل ذلك، فقد نقل عنه أبو حيان في "البحر المحيط" عند تفسيره لقوله عز وجل: {إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا} (الإنسان:3)، قوله: "أي: مكناه وأقدرناه في حالتيه جميعاً، وإذ دعوناه إلى الإسلام بأدلة العقل والسمع، كان معلوماً منه أنه يؤمن، أو يكفر؛ لإلزام الحجة"، ثم عقب أبو حيان على هذا بقوله: "وهو على طريق الالتزام"، يقصد أن الزمخشري اعتمد (دلالة الالتزام) في بيان المراد من الآية الكريمة.

===



ونظير هذا المسلك ما ذكره الشوكاني عند تفسير قوله تعالى: {رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي} (النمل:19)، قال: قال الزجاج: "إن معنى {أوزعني}: امنعني أن أكفر نعمتك"، ثم عقب الشوكاني على قول الزجاج بقوله: "وهو تفسير باللازم". وهذا المسلك ملاحظ بكثرة لقارئ كتب التفسير عموماً.

[[أمثلة قرآنية على دلالة الالتزام]]

فيما يلي بعض الأمثلة القرآنية على (دلالة الالتزام) ، وأقوال المفسرين في بيان وجه هذه الدلالة.



الاول:

لعل أوضح ما يدل على هذا المسلك قوله تعالى: {وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم} (التغابن:14)، فإن قوله عز وجل: {فإن الله غفور رحيم} الواقع في جواب الشرط، دالٌ عن طريق (دلالة الالتزام) على أن الله يغفر لعباده إن هم عفوا، وصفحوا، وغفروا، مع أن هذا المعنى غير مدلول عليه بمنطوق اللفظ، ولكن يلزم من كون الله غفوراً رحيماً، أن يكافئ أهل العفو والصفح والمغفرة بالرحمة والغفران؛ ولذلك حصل الاكتفاء في جواب الشرط بذكر هذين الوصفين فقط، دون التصريح بلازمهما. ونظير هذا في القرآن الكريم كثير.



الثاني:

قوله تعالى: {هو الأول والآخر والظاهر والباطن} (الحديد:3)، قال ابن عاشور: (الأولية) في الوجود تقتضي أن تثبت لله جميع صفات الكمال اقتضاء عقلياً بـ (طريق الالتزام) البين بالمعنى الأعم، وهو الذي يلزم من تصور ملزومه، وتصوُّره الجزم بالملازمة بينهما.

الثالث:



قوله سبحانه: {إن يردن الرحمن بضر لا تغن عني شفاعتهم شيئا} (يس:23)، قال المفسرون: لمَّا نُفِيَ عن شفاعتهم النفعُ للمشفوع فيه، فقد نُفِيَ عنهم أن يشفعوا بطريق الالتزام؛ لأن من يعلم أن شفاعته لا تنفع لا يُشفّع، فكأنه قال: أأتخذ من دونه آلهة لا شفاعة لهم عند الله، لإبطال اعتقادهم أنهم شفعاء مقبولو الشفاعة.

هنالك امثلة كثيرة من القرآن الكريم الا انني اكتفيت بثلاثة امثلة للتوضيح لكي لا أطيل على القاريء...

 =====.



[[خلاصة القول ]]

يتبين على ضوء هذه الأمثلة - وغيرها كثير في القرآن الكريم - أن مسلك (دلالة الالتزام) مسلك مهم في فهم المراد من النص القرآني، وهو مجال رحب لتوسيع فهم النص القرآني، وبيان المراد منه، ومن هنا كان من المهم للمشتغل بالنص القرآني فهماً ودراسة واستنباطاً التعويل عليه، والرجوع إليه، والأخذ به؛ ليكون أقرب ما يكون إلى تحديد المراد من النص القرآني

والله ولي التوفيق والنجاح 

===================

اعزاءنا ....اتمنى من الله تعالى ان اكون قد وفقت في إيصال المعلومة التي حاولت تبسيطها بشكل تعليمي قدر الإمكان ليسهل على الدارسين...كانت معكم في هذه الرحلة الإبداعية التي يعجز البشر امامها هي معجزة كبيرة قادها الرسول صلى الله عليه وسلم تحدى فيها العرب والى لقاء آخر في رحاب "الاعجاز القرآني "

الكاتبة الشاعرة د.عطاف الخوالدة استاذ اللغة العربية ودراسات في علوم القران الكريم والحديث الشريف والتفسير 

المصادر..

قراءات والقرآن الكريم والحديث الشريف والتفسير 

قراءات منهجية ومن ٩

 مراجع الدلالات البلاغية: "أسرار البلاغة" و "دلائل الإعجاز" لعبد القاهر الجرجاني، و**"مفتاح العلوم"** للسكاكي، و**"الإيضاح في علوم البلاغة"** لجلال الدين القزويني

مؤلفات ابن قيم الجوزية: مثل "الأمثال في القرآن الكريم" و "الفوائد"، وهي من الكتب الأساسية في مجال التشبيهات والأمثال القرآنية

واقبلوا الاحترام 

الاهداء..

اهديه الى دار نشر تحيا مصر للابداع للنشر الرقمي والاليكتروني والقائمين عليها والداعمين..للابداع 

الى روح زوجي..الشريف نعيم الشاعر رحمه الله تعالى الداعم لي في إتمام دراستي من الصف العاشر الى الدراسات العليا 

الى ابنائي وبناتي وازواجهم واحفادي ذكورا واناثا الى كل اصدقائي..في كل اقطار الوطن العربي والى لقاء آخر برعاية الله تعالى

♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕




《السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 》
الموضوع:الاعجاز القرآني الجزء 
الخامس والسادس
ج٥/الاستعارات في القران الكريم 
ج٦/الكناية في الإعجاز القرآني
====== 
الكاتبة الشاعرة د.عطاف الخوالدة استاذ اللغة العربية ودراسات في علوم القران الكريم والحديث الشريف والتفسير 
=======
الناشر دار نشر تحيا مصر للابداع للنشر الرقمي والاليكتروني 

======
المقدمة 



نبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 
يعد البحث في الاعجاز القرآني العمود الفقري في تطور المعرفة
البلاغية التي جاءت في القرآن الكريم هي الإرشاد والهداية التي يوفّرها القران الكريم 
  أنه يعد عملية استكشافية تهدف إلى فهم وتفسير 
مختلف المسائل المتعلقة في البلاغة بمجموعة واسعة من المعرفة البلاغية أهمية في توفير إجابات شافية عن الابداع اللغوي
====



تعريف الاستعارة 

الاستعارة هي تشبيه بليغ تم فيه حذف أحد طرفيه (المشبه أو المشبه به). هي نوع من المجاز اللغوي، وتُستخدم في اللغة العربية لإضافة جمال وقوة للمعنى. 
"لغويا" تعني "نسبة إلى اللغة" أو "بما يتعلق باللغة". ويمكن أن تشير إلى العالم باللغة، أو إلى قاعدة لغوية، أو إلى المعنى اللغوي للكلمة، والذي يختلف عن المعنى الاصطلاحي

الاستعارة اصطلاحاً هي نوع من المجاز اللغوي في علم البلاغة، تُعرّف بأنها تشبيه حُذف أحد طرفيه (المشبه أو المشبه به)، وتستخدم لنقل اللفظ من معناه الأصلي إلى معنى مجازي بناءً على علاقة مشابهة بينهما. يتم استخدام اللفظ الجديد في الكلام بدلاً من اللفظ الأصلي، مع وجود قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي
===================
خصائص الاستعارة الاستعارة هي أحد صفات البلاغة الجمالية ؛ حيث أنها تعبر عن فصاحة القول لأنها تعطي معاني كثيرة بألفاظ يسيرة ، ومن أهم خصائصها التشخيص وتأكيد المعنى

أنواع الاستعارة هي:
. التصريحية،المكنية،.والتمثيلية.
 
■.الاستعارة التصريحية تُشبه شيئاً بآخر، لكنها تحذف المشبه وتذكر المشبه به، كما في قوله تعالى: "يخرج الناس من الظلمات إلى النور" حيث شبه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور. أما المكنية فتحذف المشبه به وتُبقي شيئاً من صفاته، مثل "يموت الهوى منّي" حيث شبه الهوى بإنسان يموت، ولذلك شبه الإنسان بالموت. والاستعارة التمثيلية هي تشبيه صورة بصورة أخرى، وغالباً ما تكون في الأمثال، مثل "لكل جواد كبوة". 
=====




 ■ الاستعارة المكنية:
 هي التي يتم فيها حذف كل من المشبه والمشبه به والإشارة إلى المشبه به بصفة من صفاته

■.الاستعارة التمثيلية 
 هي نوع من الاستعارة يقع فيها تشبيه صورتين مركبتين ببعضهما البعض. وتختلف عن غيرها من الاستعارات في أن الوصف المشترك فيها

1. الاستعارة التصريحية

التعريف: (((حذف المشبه وصرح بالمشبه به. )))
امثلة من القران الكريم 



مثال١..:☆
 "الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور". 

التوضيح: شبه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور، وحذف المشبه (الكفر والإيمان) وصرح بالمشبه به (الظلمات والنور). 

قوله تعالى: "أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ": 

شُبّه الكفر بالظلمات، وصُرّح بالمشبه به (الظلمات) مع حذف المشبه (الكفر

امثلة اخرى☆



 عن الاستعارة التصريحية من القرآن الكريم تتضمن هذه الأمثلة الآتي: 

مثال..٢☆



قال تعالى: "اهدنا الصراط المستقيم".
 الاستعارة  تصريحية فقد حُذف المشبه وهو الدين الإسلامي، وصرّح بالمشبه به وهو الصراط المستقيم؛ فقد شبّه سبحانه وتعالى الإسلام بالصراط المستقيم لعدالته ونظامه.

مثال... ٣☆



قال تعالى: "أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذابَ بالمغفرة". 
 الاستعارة  تصريحية فقد حُذف المشبه وهو: الكُفر، وصرّح بالمشبه به وهو الضلالة، فقد شبّه سبحانه وتعالى الكُفرَ بالضلال والضياع. ولدينا
 
.استعارة تصريحية أخرى في نفس الآية، فقد حُذف المشبه وهو الإيمان، وصرّح بالمشبه به وهو الهُدى؛ فقد شبّه سبحانه وتعالى الإيمان بالهُدى ومعرفة صواب الطريق
خصائص الاستعارة التصريحية
حذف المشبه: يتم حذف المشبه (المستعار له) وترك المشبه به (المستعار منه).

((مثال ليس من القرآن للتوضيح))☆☆
1_
مثال: في قولنا "رأيت أسداً يحارب في المعركة"، شبهنا الجندي بالأسد، ولكننا حذفنا المشبه (الجندي) وصرحنا بالمشبه به (الأسد). 
ذكر المشبه به: يتم ذكر لفظ المشبه به بشكل واضح وصريح في العبارة
2_
"فلم أر قبلي من مشى البحر نحوه" (استعارة تصريحية حيث يُقصد بالبحر الخليفة)،
==============÷÷÷÷==




2. الاستعارة المكنية

التعريف:
((( حذف المشبه به ويبقى شيء من صفاته للدلالة عليه. )))

 مثال ١:☆

قوله تعالى: "وَإِذَا الْمَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفَارَهَا": 

شبهت المنية بالحيوان المفترس الذي ينشب أظافره، وحُذف المشبه به (الحيوان المفترس) وصرح بإحدى صفاته (الأظفار

 مثال ٢...☆



على الاستعارة: "واشتعل الرأس شيباً" (استعارة مكنية حيث شُبّه الشيب بالنار واشتعلت)، 

مثال ٣:☆




 قال تعالى: "فوجدا فيها جداراً يريدُ أن ينقضّ فأقامه".
الاستعارة مكنيّة، فقد صرّح بالمشبه وهو الجدار، وحذف المشبه به وهو الإنسان، وترَكَ شيئاً من لوازمه وهو الانقضاض، فقد شبّه تعالى الجدار بالإنسان. قال تعالى: "والصّبح إذا تنفّس".
 
أمثلة على
الجملة.٤:☆


 "قال تعالى: ربِّ إنّي وهن العظم منّي واشتعل الرأس شيباً" 
الاستعارة: اشتعل الرأس شيباً. 
نوعها: استعارة مكنية. 
التوضيح: شبه الشيب بالنار في الاشتعال، وحذف المشبه به (النار) وصرح بصفة من صفاته (اشتعل)

استعارة تمثيلية قوله تعالى : (فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ)، [١١] استعارة المرض فقد استعير بدلاً من النفاق
*****
ابرز خصائص الإستعارة 
المكنية



. ١..حذف المشبه به: يتم حذف المشبه به من التشبيه، ويُرمز له بصفة من صفاته. 
.٢..وجود قرينة: يُذكر في الجملة ما يدل على المشبه به المحذوف، ويُعرف هذا بـ "القرينة اللفظية" أو "القرينة الحالية". 
٣...التشبيه البليغ: تعتبر الاستعارة المكنية من صور التشبيه البليغ، حيث تحذف أداة التشبيه ووجه الشبه. 
٤...التشخيص والتجسيم: غالباً ما تستخدم لتشخيص غير العاقل (جعله كالإنسان) أو تجسيم المعنوي (جعله محسوساً
====
((مثال ليس من القرآن للتوضيح))

 و"ضحك المشيب برأسه" (استعارة مكنية حيث شُبّه المشيب بإنسان يضحك).

((ملاحظة كل استعارة تشبه بالإنسان هي استعارة مكنية ))
=====
ملاحظة...
الفرق بين الاستعارة التصريحية والمكنية
لاستعارة التصريحية هي التي يتم فيها حذف المشبه والإبقاء على المشبه به.
=================

3. الاستعارة التمثيلية




تعريف؛

الاستعارة التمثيلية في القرآن الكريم هي تشبيه صورة مركبة (مشهد أو موقف) بصورة مركبة أخرى، حيث يتم حذف المشبه به ليُفهم ضمنيًا من سياق الكلام، وتكون العلاقة بينهما علاقة مشابهة. وهي أداة بلاغية قوية تستخدم لتجسيد المعاني وتصوير المواقف المعقدة، ومن أمثلتها في القرآن: تشبيه حالة البخيل بقوله تعالى: {وَلَا تَجۡعَلۡ يَدَكَ مَغۡلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ}. 

 أمثلة الاستعارة التمثيلية من القرآن الكريم استخدام تركيب مجازي للدلالة على معنى جديد،

 مثال١:..☆....



 قوله تعالى: "

: "وَٱلأَرۡضُ جَمِيعٗا قَبۡضَتُهُۥ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ وَٱلسَّمَٰوَٰتُ مَطۡوِيَّٰتُۢ بِيَمِينِهِ": 

هذه استعارة تمثيلية تصور قدرة الله الكاملة وسيطرته على كل شيء في يوم القيامة، كما يمسك الإنسان بيده شيئاً

مثال. ٢☆




{وَلَا تَجۡعَلۡ يَدَكَ مَغۡلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ}: 

تُشبِّه حالة البخيل الذي يمسك عن الإنفاق بحالة من تُغل يده مغلولة إلى عنقه. 

{فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا}: 

هنا، يُستعار "المرض" ليمثل النفاق والشك في قلوب المنافقين، بدلاً من المعنى الحرفي للمرض. 

مثال ٣☆




{وَلَا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا}: 

تُشبه هذه الآية حالة من يحنث في يمينه بأنها زلة قدم بعد ثبوتها، وهي استعارة تمثيلية لحالة من يزل قدمه عن الطريق الصحيح. 
مثال ٤☆



{أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا}: 

هذه الآية تُشبه فتح السماوات والأرض بالفتق، أي الشق والفصل بين شيئين كانا مُلتحمين، وهي استعارة تمثيلية لعملية الخلق
التعريف: تشبيه مركب بصورة أخرى، وغالبًا ما تُستخدم في الأمثال.

المثال٥:☆...ليس من القرآن الكريم 
 "لكل جواد كبوة".
التوضيح: شبه حال الإنسان الذي قد يقع في خطأ بحال الجواد الذي قد يكبو، وحذف المشبه والحالة الحاضرة وصرح بالمشبه به والحالة

=====



 الخلاصة؛

 الاستعارة التمثيلية هي نوع من الاستعارة يقع فيها تشبيه صورتين مركبتين ببعضهما البعض. وتختلف عن غيرها من الاستعارات في أن الوصف المشترك فيها
======
خصائصها..حسب ما ذكرته وزارة الاوقاف المصرية وايدت القول ...

تركيب في الأصل: 

الاستعارة التمثيلية تعتمد على تشبيه تركيب بتركيب، وليس لفظًا بلفظ. 

قرينة مانعة: 

توجد قرينة في السياق تمنع إرادة المعنى الحرفي وتدل على أن المقصود هو المعنى المجازي. 

تصوير للموقف: 

تساعد على تجسيد المواقف وتصويرها في الذهن بطريقة بليغة وفعالة
======

الكاتبة الشاعرة 
 د.عطاف الخوالدة استاذ اللغة العربية ودراسات في علوم القران الكريم والحديث الشريف والتفسير 

المصادر قراءات والقرآن الكريم والحديث الشريف والتفسير المصادر 
قراءات 
من
كتاب  د. أحمد فتحي رمضان الحياني. والكتاب بعنوان "الاستعارة في القرآن الكريم: أنماطها ودلالتها البلاغية". 

منهاج الكتب الجامعية أثناء دراستي وقراءه كل. معلومة للاستفادة 
الاهداء=

كل الشكر والتقدير والاحترام لدار تحيا مصر للابداع للنشر الرقمي والاليكتروني 
المحفزين للابداع 
كما اهدي الي
روح زوجي الشريف نعيم الشاعر رحمه الله تعالى الداعم لي في إتمام دراستي من الصف العاشر الى الدراسات العليا الى ابنائي وبناتي وازواجهم واحفادي ذكورا واناثا الى كل اصدقائي..في الوطن العربي والى لقاء آخر في رحاب الاعجاز القرآني 

والله ولي التوفيق والنجاح 
💦💦💦💦💦💦💦💦
=================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 



[[[[[الجزء السادس]]]]]]

الموضوع.الكناية في ..الإعجاز القرآني  

الكاتبة الشاعرة د.عطاف الخوالدة استاذ اللغة العربية ودراسات في علوم القران الكريم والحديث الشريف 

الناشر دار نشر تحيا مصر للابداع للنشر الرقمي والاليكتروني 

والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين 

المقدمة:

تعتبر..الكناية الركن الجميل في البلاغة فتقوم على تعزيز المعنى
  والقدرة على التحليل والتفكير الجمالي
هي أسلوب بلاغي يتجاوز التصريح المباشر إلى الإشارة غير المباشرة، وذلك إما لصيانة الحياء، أو لتعزيز المعنى، أو للتأثير البلاغي.
======
((استخدام الكناية ))



 هي تُستخدم للإشارة إلى
١.. صفة (كناية عن صفة)، 
٢...أو موصوف (كناية عن موصوف)، 
٣...أو نسبة (كناية عن نسبة). من أمثلتها: "فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَىٰ مَا أَنفَقَ" كناية عن الندم، و"ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَخدُسُرٍ" كناية عن السفينة. 

والكناية -وفق قول الجمهور- كثيرة في القرآن، ولها أسباب، منها: أحدها: التنبيه على عظم القدرة الإلهية، كقوله تعالى: {هو الذي خلقكم من نفس واحدة} (الأعراف:189) كناية عن آدم عليه السلام

أنواع الكناية في القرآن الكريم



1\.الكناية عن صفة: 

هي الإشارة إلى صفة غير مذكورة بشكل مباشر.

■مثال: قوله تعالى: "ويوم يعض الظالم على يديه" كناية عن صفة الندم.
 
أمثلة على الكناية عن صفة
■{ولا تصعر خدك للناس}: كناية عن صفة التكبر والغرور. 
{فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها}: كناية عن الندم والحسرة على ما فات. 
■{واخفض لهما جناح الذل من الرحمة}: كناية عن اللين والتواضع للوالدين
========



2\.الكناية عن موصوف: 

هي الإشارة إلى اسم موصوف دون ذكره مباشرة، بالاعتماد على صفة ملازمة له.

مثال1: قوله تعالى: "وَحَمَلْنَاهُ عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ" كناية عن السفينة، وهي موصوفها. 
"وحملناه على ذات ألواح ودُسُر": 

"ذات ألواح ودُسُر" كناية عن السفينة، لأنها تتكون من الألواح (خشب) والدُسُر (المسامير

مثال،2
كناية عن موصوف وهو الخيل. قال تعالى: {وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُورًا
=====
3/.الكناية عن نسبة: 



هي نسبة صفة إلى موصوف بشكل غير مباشر.

مثال: قوله تعالى: "إنّ الله يأمر بالعدل والإحسان" كناية عن صفة العدل والإحسان، ونسبة الله إليهما. 
مثال..
كناية النسبة في القرآن هي أن تنسب صفة إلى شيء متصل بالموصوف بدلًا من نسبتها إليه مباشرة، مما يثبت الصفة للموصوف بشكل ضمني. من أمثلتها قوله تعالى: (وَللَّهِ يَجْهَدُون) [29:77]، حيث نُسب "الجهد" إلى "سبيل الله" وهو اسم يرتبط بالله، مما يفيد أنهم يجهدون لله، وقوله تعالى (أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ) [49:12]، فهي كناية عن الغيبة والنميمة، حيث نسب فعل الأكل إلى الأخ الميت، وهي في الواقع كناية عن صفة الغيبة

~~~~
أسباب استخدام الكناية في القرآن الكريم



1...صيانة الحياء: 
تجنب ذكر بعض الألفاظ القبيحة بشكل مباشر، حيث تُستخدم الكناية لتجنب الخوض في التفاصيل التي قد تخدش الحياء. 



2....تعزيز المعنى: 
جعل المعنى أكثر وضوحًا وإثارة للمتلقي، حيث تتحول العبارة إلى صورة محسوسة تظهر جمالها أو قبحها. 



3...التأثير البلاغي: 
إضفاء جمال على التعبير وتعميق الأثر البلاغي في نفس السامع. 

4..الإشارة إلى الدلالات المقصودة: 
قد يتم اللجوء للكناية لِما تتضمنه من دلالات أعمق قد لا تظهر عند التصريح. 

 اعزاءنا...
لقد انعم الله تعالى في كتابه العزيز على عباده بنعم كثيرة ومنهم اللسان ليشكروه على ذلك، فقال الله تعالى: ﴿أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِساناً وَشَفَتَيْنِ (9)﴾[سورة البلد]، 
وقال سبحانه: ﴿الرَّحْمَنُ(1)عَلَّمَ الْقُرْآنَ(2)خَلَقَ الْإِنْسَانَ(3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ(4)﴾ [سورة الرحمن
وسبحان الله تعالى ما وضع شيئا الا له نفع للبشر 
======



 . اﻟﻜﻨﺎﻳﺔ ﰲ اﻟﻠﻐﺔ ﻫﻲ ﺗﺮك اﻟﺘﺼﺮﻳﺢ أى اﻟﺘﻌﺒﲑ اﳌﺒﺎﺷﺮ ﻏﲑ اﳋﻔﻰ، أو أن ﺗﺘﻜﻠﻢ ﺑﺸﻴﺊ وﻧﺮﻳﺪ ﻏﲑﻩ، وﰲ اﻻﺻﻄﻼح ذات ﻣﻌﻨﻴﲔ إرادة اﳌﻌﲎ اﳊﻘﻴﻘﻲ واﳌﻌﲎ اﻟﻼزم. اﻟﻜﻨﺎﻳﺔ ﺑﺈﻋﺘﺒﺎر اﳌﻜﲎ ﻋﻨﻪ ﺻﻔﺔ وﻗﺪ ﻳﻜﻮن ﻣﻮﺻﻮﻓﺎ وﻗﺪ ﻳﻜﻮن ﻧﺴﺒﺔ.

وقد يتباذر الى الذهن سؤال 
هل الكناية حقيقة أم مجاز؟

فهذان الأسلوبان كلاهما مدح، فالكناية لا يمتنع أن يكون اللفظ فيها حقيقة، فعند العرب الأوائل لو ذهبت إلى مضاربهم وخيامهم فإنك تجد الرماد الكثير، متكوم، وأما البحر فإنك ترى الرجل ولا تجد قطرة ماء ولا ملوحة ولا شيء، هذا هو المقصود فالكناية إذاً لا (((لا.تمنع الحقيقة بخلاف المجاز فإنه لا يريد الحقيقة)*))

اقوال العلماء...
ان اقوال العلماء كثيرة فاخترت منها الشيء اليسير ..

قال الطَّرَطُوسي: "اختلف في وجود الكناية في القرآن، وهو كالخلاف في المجاز، فمن أجاز وجود المجاز فيه أجاز الكناية، وهو قول الجمهور، ومن أنكر ذلك أنكر هذا". وقال العز ابن عبد السلام: "الظاهر أنها ليست بمجاز؛ لأنك استعملت اللفظ فيما وُضِعَ له، وأردت به الدلالة على غيره، ولم تخرجه عن أن يكون مستعملاً فيما وُضِعَ له، وهذا شبيه بدليل الخطاب في مثل قوله تعالى: {فلا تقل لهما أف} (الإسراء:



تَعُدُّ العرب (الكناية) من البراعة والبلاغة، وهي عندهم أبلغ من التصريح، قال الطرطوسي: "وأكثر أمثالهم الفصيحة على مجاري الكنايات"، منها قولهم: فلان عفيف الإزار، طاهر الذيل، ويكنون عن الزوجة بربة البيت، وعن الأعمى بالمحجوب والمكفوف، وعن الأبرص بالوضاح وبالأبرش وغير ذلك؛ وفي الحديث: (كان إذا دخل العشر أيقظ أهله وشد المئزر) رواه مسلم، فكنَّى عن ترك الوطء بشد المئزر. 
=====
((وسنذكر بعض كنايات الموت ))



ومن كناياتهم عن الموت: «استأثر الله به» و«أسعده بجواره» و«نقله إلى دار رضوانه ومحل غفرانه» و«اختار له النُّقْلة من دار البَوَار إلى دار الأبرار». ومن الكنايات أيضًا أن يقام وصف الشيء مقام اسمه، كما ورد في القرآن الكريم: وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ يعني السفينة، فوضع صفتها موضع تسميتها...
 
====================



وفي نهاية هذا الجزء الذي ليس له نهاية كلام الله الازلي اقول اللهم اجعل اعداء امتنا كما ورد في الآية المباركة التالية....
 قوله تعالى: {فجعلهم كعصف مأكول} (الفيل:5) كنى به عن مصيرهم إلى العذرة؛ فإن الورق إذا أُكِلَ، انتهى حاله إلى ذلك. وقوله تعالى: {وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا} (فصلت:21) أي: لفروجهم، فكنى عنها بالجلود على ما ذكره المفسرون. فإن قيل: فقد قال سبحانه: {والتي أحصنت فرجها} فصرح بالفرج
صدق الله العظيم 
والله ولي التوفيق والنجاح 

*************
 في..هذه الرحلة  اتمنى من الله تعالى ان اكون قد وفقت في إيصال المعلومة التي حاولت تبسيطها بشكل تعليمي قدر الإمكان ليسهل على الدارسين لأنني قمت بتدريس هذه المادة الجميلة التي هي معين لا ينضب مهما طال الزمان وخاصة في اعجاز قرأني لا شيء يشبهه لانه من بديع السماوات والأرض...

لغة العرب تحلق مجدا لا سؤال 
فهي كالنخيل شموخا لا يطال
 
كلام الله المعجز والحكم فيه 
دستور يصلح لكل العصور مثال
 
فان غفلتم فلا تحسبن الله غافلا 
الله تعهد ان يحفظه الايام الثقال 

كانت معكم الكاتبة الشاعرة
د عطاف الخوالدة استاذ اللغة العربية ودراسات في علوم القران الكريم والحديث الشريف والتفسير المصادر قراءات والقرآن الكريم والحديث الشريف والتفسير وخبرة أكاديمية 
.والله ولي التوفيق والنجاح 
===
=الاهداء=

كل الشكر والتقدير والاحترام لدار تحيا مصر للابداع للنشر الرقمي والاليكتروني 
المحفزين للابداع 
كما اهدي الي
روح زوجي الشريف نعيم الشاعر رحمه الله تعالى الداعم لي في إتمام دراستي من الصف العاشر الى الدراسات العليا الى ابنائي وبناتي وازواجهم واحفادي ذكورا واناثا الى كل اصدقائي..في الوطن العربي والى لقاء آخر في رحاب الاعجاز القرآني


♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕




وعليكم السلام ولكم الثواب بالمثل ان شاء الله تعالى
الاعجاز القراني 
الجزء السابع...الحروف المقطعة
الجزء الثامن....المجاز 
جميع الأمثلة من القران الكريم لبيان الاعجاز القرآني 
وشكرا لدار تحيا مصر للابداع للنشر الرقمي والاليكتروني المحفزين للابداع والكتابة مشكورين 

<<السلام عليكم ورحمة الله وبركاته >>

الموضوع/الاعجاز القرآني في الحروف المقطعة 



" الجزء السابع "

الكاتبة الشاعرة د.عطاف الخوالدة استاذ اللغة العربية ودراسات في علوم القران الكريم والحديث الشريف والتفسير
 
الناشر دار نشر تحيا مصر للابداع للنشر الرقمي والاليكتروني 

المقدمة:
بعد الصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين سيدنا محمد الرسول الصادق..الامين 

تتعلق الحروف في الإعجاز القرآني بكونها حروفًا مقطعة في أوائل السور، والتي تدل على أن القرآن مركب من جنس الأحرف العربية التي يستخدمها البشر، ومع ذلك يعجزون عن تأليف مثله. كما يشمل الإعجاز الإعجاز البلاغي للحروف في تركيبها ومعانيها الدقيقة، 
توجد الحروف المقطعة في بداية 29 سورة في القرآن الكريم، وتشمل أمثلة شائعة مثل "الم" في بداية سور البقرة وآل عمران، و"الر" في سور يوسف وهود، و"حم" في سور غافر وفصلت، و"يس" في سورة يس، و"طه" في سورة طه، و"كهيعص" في سورة مريم

أن هذه الحروف من الغيبيات التي لا يعلم سر اعجازها الا الله عزوجل..وعندما كنا نريد اعرابها في منهاج اعراب القران الكريم لاستاذي د عبدو الراجحي كان اعرابها خبر لمبتدا تقديره الله اعلم...كم من العلماء عجزوا عن تفسيرها سبحان الله العظيم 

والان ساذكر....
أمثلة على الحروف المقطعة في بداية السور




ما كان على حرف واحد:

ن (القلم) 

ص (ص) 

ق (ق) 
=====
ما كان على حرفين:

يس (يس) 

حم (الدخان، غافر، فصلت، الزخرف، الجاثية، الأحقاف) 
======



ما كان على ثلاثة أحرف:

الم (البقرة، آل عمران، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة) 

الر (يونس، هود، يوسف، إبراهيم، الحجر) 

طه (طه) ...وهي ثلاثة طاه 

طس (النمل) 

طسم (الشعراء، القصص) 
========



ما كان على أربعة أحرف:

ألمص (الأعراف) 

ألمر (الرعد) 
======



ما كان على خمسة أحرف:

كهيعص (مريم) 

حم عسق (الشورى) 
***************

(والإعجاز العددي) في توزيعها ونقاطها، بالإضافة إلى أن الحروف النورانية (14 حرفًا) تشبه وجه البدر لها سر عظيم
=======

[[[(أنواع إعجاز الحروف)]]]




الحروف المقطعة: هي الحروف التي تبدأ بها بعض السور مثل "الم" أو "طه". 

١...تظهر قدرة الله على تأليف كلام من نفس الأحرف التي يستخدمها العرب، رغم عجز البشر عن الإتيان بمثله. 
٢...يحتوي بعضها على معاني عظيمة مثل (طه) الذي يدل على أن الهدف من تنزيل القرآن هو أن لا يشقى الإنسان
٣...عظيمة مثل (طه) الذي يدل على أن الهدف من تنزيل القرآن هو أن لا يشقى الإنسان. 

والان نذكر:
الإعجاز البلاغي: هو الاستخدام الدقيق للحروف في تركيب الجمل لتناسب المعنى المقصود. 
يدخل في ذلك حروف المعاني (كالجر والعطف) وحروف المباني (حروف الكلمات). 

أمثلة على ذلك: 
١..زيادة حرف المد "ياء" في "ءاناءي" للدلالة على اتساع وعمق زمن التسبيح في الليل. 

٢...يُظهر هذا دقة اللغة العربية وجمالها في خدمة المعنى، وهو ما لا يستطيعه البشر في تركيبهم

٣...الإعجاز العددي: يشير إلى النظام الرقمي الدقيق في توزيع الحروف ونقاطها في القرآن الكريم، والذي يشكل تحديًا كبيرًا للعقل البشري.  يُظهر هذا النظام أن اختيار الحروف وتوزيعها ليس عشوائيًا، بل وفق نظام رباني محكم ودقيق جدًا.

  على سبيل المثال: عدد النقاط على الأحرف السبعة التي لم ترد في سورة الفاتحة هو \(11\) نقطة. وعدد النقاط على الأحرف الثمانية التي وردت في الفاتحة هو \(11\) نقطة أيضًا

٤....الحروف النورانية: هي الحروف التي أنار الله بها القرآن، وتشبه وجه القمر في إضاءته. 
تُشير إلى وجود سر عظيم في هذه الحروف التي أنارها الله. 
=========



ما وراء الإعجاز
☆تحدي البشر: تُظهر هذه الحروف أن القرآن الكريم معجز لا يمكن أن يكون من صنع البشر. 

☆☆العلم الإلهي: تدل الحروف على أن اللغة ليست من اختراع البشر، بل هي علم من الله، وأن البشر يستخدمون هذا العلم بعلم ووحي من الله.
 
☆☆☆التدبر والتفكر: تدعو الحروف المقطعة إلى التفكر في خلق الله والكون والقرآن، وهي من أفضل العبادات

ملاحظة...
كل السور التي تبدأ بالحروف المقطعة من السور المكية عدا سورتي البقرة وآل عمران،  فانهما مدنيتان..

اعزاءنا...
"انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون "صدق الله العظيم وفي هذه الآية توكيدات تؤكد ان حفظ القران هو من الله تعالى 

نعود الى حروف القرآن الكريم المقطعة له الله حكمة عظيمة بعدم إعطاء سر اعجازها وتحدي البشر ان ياتوا بمثله لا يأتون...

إن القرآن الكريم لم يفسر في عهد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ تفسيرا شاملا لكل ما تحتمله دلالات ألفاظه.
وأما الصحابة فلا يستغرب عدم سؤالهم عنها، فقد كان جمع من أجلائهم يعتبرها من سر القرآن الذي انفرد الله تعالى بعلمه، ونقل ذلك عن الخلفاء الراشدين، فقد قال الإمام القرطبي في تفسيره عن معاني الحروف المقطعة في أوائل بعض السور: اختلف أهل التأويل في الحروف التي في أوائل السور....
من المتشابه الذي استأثر الله بعلمه: قول يروى عن ابن عباس وغيره، مفاده أن معنى هذه الحروف مما اختص الله بمعرفته ولا يعلمه إلا هو...

وفي نهاية هذه الرحلة وليس لها نهاية هي بحر من اللؤلؤ المكنون لا مثيل له فهو نوراني تتسامى عظمة الخالق امام الخلق الذين مهما تعلموا يبقى الاعجاز في القرآن الكريم وخلقه لهذا الكون سبحان الله وبحمده سبحان الله
 العظيم 
اعزاءنا..اطلب من الله ان اكون قد وفقت في إيصال المعلومة التي حاولت تبسيطها بشكل تعليمي قدر الإمكان ليسهل على الدارسين لأنني قمت بتدريس هذه المادة الجميلة التي هي معين لا ينضب مهما طال الزمان وخاصة في اعجاز قرأني لا شيء يشبهه لانه من بديع السماوات والأرض 



=================
الاهداء..
الى دار نشر تحيا مصر للابداع للنشر الرقمي والاليكتروني المحفزين للابداع والكتابة مشكورين 

الى روح زوجي الشريف نعيم الشاعر رحمه الله تعالى الداعم لي في إتمام دراستي 

الى اولادي واحفادي ذكورا واناثا الى كل اصدقائي في الوطن العربي والى لقاء آخر في رحاب الاعجاز القرآني والله ولي التوفيق والنجاح 

المصادر قراءات والقرآن الكريم والحديث الشريف والتفسير والكتب الجامعية أثناء دراستي وقراءه كل شي في الاستفادة لإيصال المعلومة 
مني انا الكاتبة الشاعرة د.عطاف الخوالدة استاذ اللغة العربية ودراسات في علوم القران الكريم والحديث الشريف والتفسير اطيب المنى
 


>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

<<السلام عليكم ورحمة الله وبركاته >>

الموضوع/الاعجاز القرآني 
المجاز 
" الجزء الثامن "




الكاتبة الشاعرة د.عطاف الخوالدة استاذ اللغة العربية ودراسات في علوم القران الكريم والحديث الشريف والتفسير
 
الناشر دار نشر تحيا مصر للابداع للنشر الرقمي والاليكتروني

والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين سيدنا محمد الرسول الصادق الأمين 
المقدمة:
[[تعريف اامجاز المرسل ]]



 المجاز في البلاغة :
هو نوع من الأساليب البيانية ومعناه أن يُذكر لفظٌ بغير معناه الأصلي، ويُراد به معنى آخر مع ترك قرينة أو لفظ يدلّ على عدم إرادة المعنى الأصلي، وهو أيضاً خلاف المعنى الحقيقي للشيء، والمجاز المرسل: هو المجاز اللغوي الذي يأتي بلفظ قاصداً لفظاً آخر وسُّمّي بالمرسل لأن اللفظ أُرسل لمعنى يخالف معناه الأصلي أو يشابهه بعلاقةٍ ما



خلاصة القول ....
المجاز في الإعجاز القرآني هو استعمال الكلمة في غير معناها الأصلي لغرض بلاغي، وهو نوع من أنواع الإعجاز البياني
*****
قال الخطابي :  : في إعجاز القرآن وجها ذهب عنه الناس وهو صنيعه بالقلوب ، وتأثيره في النفوس ، فإنك لا تسمع كلاما غير القرآن منظوما ولا منثورا إذا قرع السمع خلص له إلى القلب من اللذة والحلاوة في حال ، ومن الروعة والمهابة في حال أخرى ما يخلص منه إليه
=====
ينقسم المجاز إلى نوعين رئيسيين:
١... المجاز العقلي 
٢... المجاز المرسل. ويشترط في صحة المجاز القرآني وجود قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي، ولا يدخل المجاز آيات الصفات. 
======
*أنواع المجاز في الإعجاز القرآني



١...المجاز العقلي:

يعتمد على إسناد الفعل إلى غير فاعله الحقيقي أو نسبة الشيء لغير محله لعلاقة غير المشابهة، مثل قوله تعالى: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ}، فالفعل "أخذ" أُسند إلى الله عز وجل، وهو المجاز العقلي.
******
٢....المجاز المرسل:

وهو استعمال كلمة في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة بين المعنى الأصلي والمجازي.

*من أمثلة المجاز المرسل قول الله تعالى: {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ}، حيث استعمل لفظ "جناح" للدلالة على الخضوع والتذلل، وهي علاقة سببية بين الجناح والذل.

**من أمثلة المجاز المرسل الأخرى قول الله تعالى: {يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ}، حيث استعمل لفظ "صيحة" للدلالة على صوت المشركين الذي أطلقوه. 
======



[[فوائد المجاز في الإعجاز القرآني]]

١_الإيجاز في التعبير:



يُمكن للمجاز أن يختصر الكثير من المعاني، مثل قوله تعالى: {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ}، حيث تم استبدال معنى "الحياة" بلفظ "القصاص". 

٢_البلاغة والفصاحة:



يجعل الكلام بليغًا وفصيحًا، ويُضفي عليه طابعًا فنيًا رفيعًا، مما يجعل النص القرآني فريدًا وبليغًا. 

٣_التحدي:




يجعل الكلام القرآني تحديًا للبشر، حيث أنهم لا يستطيعون تقليد أساليب القرآن وإعجازه اللغوي في التعبير. 

٤_توضيح الحقائق:



يُمكن للمجاز أن يُبسط بعض الحقائق المعقدة، مما يجعل النص القرآني أقرب إلى الفهم والعقول البشرية، كما في {تَرَوَّعُونَ بِهِمْ}. 
========
[[أنواع الإعجاز في القرآن]]



١_الإعجاز البياني: 
يركز على اللغة والأسلوب والبلاغة في القرآن. 

٢_الإعجاز التشريعي: 
يتعلق بالقوانين والتشريعات التي وضعها الله في القرآن الكريم. 

٣_الإعجاز العلمي: 
يتعلق ببعض الحقائق العلمية المذكورة في القرآن الكريم. 

٤_الإعجاز الغيبي: 
يتعلق بما أخبر به القرآن الكريم عن أمور غيبية، كالماضي والحاضر والمستقبل. 

٥_الإعجاز العقدي: 
يتعلق بالحقائق العقائدية والمفاهيم الدينية في القرآن الكريم. 

٦_الإعجاز التعبدي: 
يتعلق بالتحدي بالإتيان بمثل القرآن الكريم، وهو تحدي غير ممكن للبشر. 
ذ=====

  

.=======

[[[يشمل المجاز المرسل علاقات عدة،]]] أبرزها:
١.. السببية (ذكر السبب وإرادة المسبب)، 
٢..المسببية (ذكر المسبب وإرادة السبب)،
٣... الجزئية (ذكر الجزء وإرادة الكل)،
٤... الكلية (ذكر الكل وإرادة الجزء)،
٥... المحلية (ذكر المكان وإرادة الحال فيه)،
 


[[أمثلة المجاز المرسل في القرآن]]
 
١... {يقولون بأفواههم} حيث أطلقت "الأفواه" وأريد بها "الألسن" (علاقة محلية)، 



٢....وقوله تعالى: {فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ} حيث تم إطلاق اسم "الحليم" وهو صفة الغلام، لكن المقصود هو "الغلام الذي سيصير حليمًا" (علاقة اعتبار ما سيكون). 


٣...{فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ}: 
أطلقت "السماء والأرض" وأريد بها "أهل السماء" (الملائكة) و"أهل الأرض" (البشر)، لأنهم هم الذين يبكون (علاقة محلية). 



٤...{وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ رِزْقًا}: 
أطلق "الرزق" وهو مسبب، وأريد به "الماء" الذي هو سبب الرزق، والعلاقة هنا هي "المسببية". 



٥...{وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُم}: 
أطلقت كلمة "اليتامى" وهي صفة للحالة الماضية (اليُتم)، والمراد هم الذين زال عنهم اليُتم وأصبحوا شبابًا (علاقة اعتبار ما كان). 



٦...{وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا}: 



أطلق "النعيم" وهو حال، وأريد به "الجنة" وهي مكان النعيم (علاقة حالية). 


٧...{وَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَاكَ نَصْدُقَكَ مَزِيدًا}: 
أطلق "أخاك" وأريد به "يوسف" عليه السلام، وهو أخوهم، والعلاقة هي "المسببية". 



٨...{وَكَلَّمَ

مُوسَى تَكْلِيمًا}: 
أطلقت كلمة "تكليم" وهي اسم مصدر، والمراد "التكليم" وهو اسم فعل، لأن المصدر يطلق ويراد به اسم الفاعل. 



٩...{إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا}: 
هنا، أطلق "نارًا" وهو المسبب، وأريد به "عقابًا" وهو السبب، والعلاقة هي "المسببية". 



١٠.... نوع العلاقة في المجاز المرسل قال تعالى: {إنّي أراني أعصر خمراً}
[ اعتبار ما سيكون[



 ١١...قال تعالى: {إِنَّهُ مَن يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى}[ اعتبار ما كان]



١٢...قال تعالى: {وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ}[ الجزئية]



١٣... قال تعالى: {وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا}[[ الكليّة]]



١٤.... قال تعالى: {وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ}[[ المحليّة]]



١٥...قال تعالى: {إنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ}[[الحالية]]
=========
اعزاءنا...
 الإعجاز في القرآن الكريم كتب العلماء البلغاء قديمًا وحديثًا حول "إعجاز القرآن" ووجوه هذا الإعجاز، وألّفت في ذلك كتب شتى، فمنهم من عُني بإخبار..عن الإعجاز القرآني...ونحن اليوم نتناول قطرة من بحور هذا العلم الرباني نقف امامه عاجزين  نجتهد
...ان شاء الله تعالى ونبحث عن المعلومة من مصادرها 
الاهداء..
الى دار نشر تحيا مصر للابداع للنشر الرقمي والاليكتروني المحفزين للابداع والكتابة مشكورين 



الى روح زوجي الشريف نعيم الشاعر رحمه الله تعالى الداعم لي في إتمام دراستي 

الى اولادي واحفادي ذكورا واناثا الى كل اصدقائي في الوطن العربي والى لقاء آخر في رحاب الاعجاز القرآني والله ولي التوفيق والنجاح 



المصادر قراءات والقرآن الكريم والحديث الشريف والتفسير والكتب الجامعية أثناء دراستي وقراءه كل شي في الاستفادة لإيصال المعلومة 
مني انا الكاتبة الشاعرة د.عطاف الخوالدة استاذ اللغة العربية ودراسات في علوم القران الكريم والحديث الشريف والتفسير اطيب المنى 



>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>



يتم التشغيل بواسطة Blogger.